الساحة الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هدي الجنة
علـم الإيمـان I_vote_rcapعلـم الإيمـان I_voting_barعلـم الإيمـان I_vote_lcap 
دمــ ع ــــة خ ـــشيـــة
علـم الإيمـان I_vote_rcapعلـم الإيمـان I_voting_barعلـم الإيمـان I_vote_lcap 
المتشوقة للجنة
علـم الإيمـان I_vote_rcapعلـم الإيمـان I_voting_barعلـم الإيمـان I_vote_lcap 
عطر الشهادة
علـم الإيمـان I_vote_rcapعلـم الإيمـان I_voting_barعلـم الإيمـان I_vote_lcap 
pipawn et islam
علـم الإيمـان I_vote_rcapعلـم الإيمـان I_voting_barعلـم الإيمـان I_vote_lcap 
راجية عفو الله
علـم الإيمـان I_vote_rcapعلـم الإيمـان I_voting_barعلـم الإيمـان I_vote_lcap 
إيمــــان قلب
علـم الإيمـان I_vote_rcapعلـم الإيمـان I_voting_barعلـم الإيمـان I_vote_lcap 
طالبة السلام
علـم الإيمـان I_vote_rcapعلـم الإيمـان I_voting_barعلـم الإيمـان I_vote_lcap 
قمر الدجى
علـم الإيمـان I_vote_rcapعلـم الإيمـان I_voting_barعلـم الإيمـان I_vote_lcap 
ريحانة القرآن
علـم الإيمـان I_vote_rcapعلـم الإيمـان I_voting_barعلـم الإيمـان I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» : اجمل التوقيعات الاسلامية اختر منها ما شئت .......
علـم الإيمـان I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 3:22 pm من طرف طالبة السلام

» أعظم إنسان في الكتب السماوية
علـم الإيمـان I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 3:15 pm من طرف طالبة السلام

» حكمة بليغة...
علـم الإيمـان I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 3:04 pm من طرف طالبة السلام

» آداب الصداقة و الصحبة
علـم الإيمـان I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 2:42 pm من طرف طالبة السلام

» حوار مع ظلي
علـم الإيمـان I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 2:36 pm من طرف طالبة السلام

» ما هو سر رائحة المطر ... !!
علـم الإيمـان I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 2:25 pm من طرف طالبة السلام

» عبارات حلوه ومعاني اجمل!!!!!!
علـم الإيمـان I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 2:03 pm من طرف طالبة السلام

» الحيوان الذي لا يشرب الماء أبدا
علـم الإيمـان I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2011 4:56 am من طرف هدي الجنة

» صلاة القضاء
علـم الإيمـان I_icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 5:26 am من طرف هدي الجنة

» صلاة المسافر
علـم الإيمـان I_icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 5:23 am من طرف هدي الجنة

» ** المتحابون في الله يحبهم الله **
علـم الإيمـان I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2011 1:35 pm من طرف هدي الجنة

» هنيئا لكم يا شباب مصر العظيمة
علـم الإيمـان I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2011 1:17 pm من طرف هدي الجنة

» viva tunisie
علـم الإيمـان I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2011 12:59 pm من طرف هدي الجنة

» صلة الرحم..
علـم الإيمـان I_icon_minitimeالأربعاء مارس 16, 2011 4:31 am من طرف MooN TearS

» شرح لإرفاق الصور للمواضيع
علـم الإيمـان I_icon_minitimeالخميس فبراير 17, 2011 11:24 am من طرف هدي الجنة


 

 علـم الإيمـان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المتشوقة للجنة
حـارس ــة الإســلام
حـارس ــة الإســلام
المتشوقة للجنة


الجنس الجنس : انثى
العمر العمر : 27
عدد المساهمات عدد المساهمات : 972

علـم الإيمـان Empty
مُساهمةموضوع: علـم الإيمـان   علـم الإيمـان I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 3:18 pm

علـم الإيمـان
تعريف العلم : هو ما تنكشف بهالأمور على حقائقها(1).
تعريف الإيمان
الإيمان لغة : مصدر آمن يؤمن إيمانا، قال ابن فارس(2):" أمن":الهمز والميم والنون أصلان متقاربان، أحدهما الأمانة التيهي ضد الخيانة ومعناها سكون القلب(3)، والآخرالتصديق(4)، والمعنيانمتدانيان فأما التصديق فكقول الله تعالى حكاية عن قول إخوة يوسف عليه السلاملأبيهم يعقوب عليه السلام﴿وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ. (يوسف:17)(5).
أما في الشرع
1- فقد جاء الإيمان بمعنى التصديق – وهوالمعنى اللغوي – كقوله تعالى﴿وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ﴾ (يوسف:17)
وعبر القرآن عن الإيمان بلفظ اليقينالقائم على الدليل، كما قالتعالى ﴿وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ﴾ (البقرة:4)، وكما قال تعالى: ﴿وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ﴾ (الأنعام:75).
والتصديق واليقين عملان من أعمال القلب .
ومن العلماء من يعرف الإيمان بأنه قولوعمل ويسمى هذا قول القلب(6).
وهذا المعنى الذي يكون في القلب يضادهالكفر ، وهو الجحود والتكذيب. وذهب بعض العلماء إلى أن هذا المعنى الذي يكون فيالقلب هو المعنى الوحيد للإيمان(7).
2- ويأتي الإيمان في الشرع أيضاً بالإعلانعنه بالقول .
قال تعالى : ﴿قُولُوا ءَامَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا… ﴾ (البقرة:136).
وقال تعالى ﴿قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ(1)لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ﴾ (الكافرون:1-2)
وقال تعالى : )قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ ( (الإخلاص :1-2) .
وقال تعالى: ﴿وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا﴾ (النساء:94) أي لمن قال كلمة الإسلام(Cool.
وقال صلى الله عليه وسلم : (أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّىيَقُولُوا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ....)(9).
وهذا يدل على أن الإيمان يكون بالقول . ومعلوم أنه لا يشهد بالإسلام لكافر إلاإذا نطق بالشهادتين، إلا أن يكون أخرساً فيقبل منه ما يدل على إيمانه .
3- ويأتي الإيمان في الكتاب والسنة بمعنىالعمل ، قال تعالى: ﴿وَمَاكَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ ﴾ (البقرة:143) أي صلاتكم التيكانت القبلة فيها إلى بيت المقدس، كما جاء ذلك في أسباب نزول الآية .
وقال تعالى : ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ ءَامَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ﴾ (الحجرات:15) أي في إيمانهم، وقداشتمل وصف الإيمان على عمل الجهاد.
وقال عليه الصلاة والسلام : (الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌوَسِتُّونَ شُعْبَةً فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَدْنَاهَاإِمَاطَةُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ) وإماطة الأذى عن الطريق عمل من الأعمال . وفي تتمةالحديث : (وَالْحَيَاءُشُعْبَةٌ مِنَ الْإِيمَانِ)(10)وقال عليه الصلاة والسلام: (أَكْمَلُ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًاأَحْسَنُهُمْ خُلُقًا)(11)والأخلاق من الأعمال، وقال عليه الصلاةوالسلام لوفد عبدالقيس: (...آمُرُكُمْ بِالْإِيمَانِ بِاللَّهِ وَهَلْ تَدْرُونَ مَا الْإِيمَانُ بِاللَّهِشَهَادَةُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَإِقَامُ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءُالزَّكَاةِ وَتُعْطُوا مِنَ الْمَغْنَمِ الْخُمُسَ)(12)وإقام الصلاة وإيتاءالزكاة وتأدية الخمس كلها أعمال دخلت في مسمى الإيمان. ومما سبق يتبين لنا أن الإيمان : اعتقاد بالجنان، وإقرار باللسان ، وعمل بالأركان كما قال أكثر العلماء(13).
تعريف علم الإيمان
هو علميبحث في إثبات العقائد الدينية بالأدلة اليقينية العقلية والنقلية التي تزيل كلشك، وهو العلم الذي يكشف باطل الكافرين وشبهاتهم وأكاذيبهم ، وبه تستقر النفوس،وتطمئن القلوب. كما يبحث هذا العلم في الأقوال والأفعال التي يتحقق بها الإيمانويزداد، وتلك التي تنقصه أو تنقضه وتحديد ضوابط ذلك .
مجالات علم الإيمان
علمالإيمان يبحث في عدة مجالات :
1 - فيمجال الإيمان بالله وأدلته ، ومعرفة أسماء الله وصفاته وأدلتها .
2 - فيمجال الإيمان برسل الله ، ومعرفة ما يجب لهم من حقوق ، وما يتصفون به من صفات،كالصدق والأمانة، وما لا يجوز في حقهم كالكذب والخيانة، وكذلك معرفة معجزاتهم ،وبينات رسالتهم ، وخاصة معجزات وبينات وأدلة رسالة محمد صلى الله عليه وسلم .
3 - فيمجال الإيمان بالكتب الإلهية التي أنزلها الله هداية لعباده عبر التاريخ البشريالطويل ، وبيان ما طرأ على الكتب السابقة من تحريف وتبديل ، وبيان حفظ الله للقرآنمن كل تحريف وتبديل ، وهيمنته على ما سبق من الكتب .
4 - فيمجال الإيمان بالملائكة وصفاتهم ، وما يقومون به من أعمال ، وصلتهم بنا في الدنيا والآخرة ، قال تعالى ﴿ءَامَنَالرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ ءَامَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ﴾ (البقرة:285).
5 - فيمجال الإيمان باليوم الآخر وأدلته ، وما أعد الله فيه من ثواب للمؤمنين وعقابللكافرين.
6 - فيمجال الإيمان بالقدر : خيره وشره الذي يسير عليه كل ما في الكون، وما يتضمنه منمشيئةٍ وكتابةٍ وخلقٍ .
ولقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عنالإيمان فقال : (... أَنْ تُؤْمِنَبِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآْخِرِ وَتُؤْمِنَبِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ...)(14).
7-البحث في العبودية لله ، وإخلاصها له ، وبيان ما ينافيها ، وبيان أنها الغاية منخلق الإنسان في الحياة الدنيا قالتعالى ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ (الذاريات:56) .
8- البحث في الأقوال التي يتحقق بها الإيمان ويزداد ،والأقوال التي تعارض الإيمان أو تناقضه .
9-البحث في الأعمال التي يتحقق بها الإيمان ويزداد ، والأعمال التي تعارضه أو تناقضهوتخرج صاحبها من دائرته ، والضوابط المتعلقة بذلك .
10-الرد على شبهات الكافرين والمبطلين .
11-الرد على الفرق المنحرفة ، وصيانة الإيمان من تحريفاتها وتأويلاتها الباطلة.
مكانة علم الإيمان بين سائر العلوم :
إن شرفكل علم بقدر شرف موضوعه، ومجال بحثه، فإذا كان الطب أشرف من النجارة ، فإنما ذلكلأن ميدان بحث النجارة هو الأخشاب ، وميدان بحث الطب هو الأجسام البشرية. أما شرف علمالإيمان فيستمد من شرف مجالات بحثه، وهل هناك ما هو أعظم من الله خالق الكون؟ وهلهناك من هو أكرم من رسل الله من بني البشر؟ وهل هناك ما هو أهم من معرفة الإنسانبدينه ، والحكمة من وجوده في الدنيا ؟ والمصيرُ الذي ينتظره بعد موته؟ لذلك فعلم الإيمان هو أصل العلوم الإسلامية، وأفضل العلوم، وأهمها على الإطلاق .
حكم تعلمه
إن تعلمعلم الإيمان فرض عين على كل مسلم ومسلمة ، حتى يتوافر اليقين القلبي والاقتناع العقلي لديهما أنهما على الدينالحق .والقدرمن العلم الذي يصل بالإنسان إلى هذهالدرجة من اليقين هو فرض العين عليه، بحيث إذا وجد نقص فيه عنده فهو مقصر في أداءذلك الفرض . فلو أنشخصاً جاءته شبهة تشككه في إيمانه فقد أصبح من فروض العين عليه أن يتخلص من تلكالشبهة، وأن يبحث عن جوابها والرد عليها ، وأما ما زاد على ذلك فهو فرض كفاية، كأنيعرف الرد على جميع شبهات الملاحدة، أو يعرف جميع الردود على الفلاسفة أو الفرقالمنحرفة ، أو يعرف جميع الردود على أهل الأديان المحرفة ، أو يعرف الأدلة الواسعةفي خلق السماوات والأرض بالتفصيل، فهذا فرض كفاية يجب أن يوجد في أمة محمد صلىالله عليه وسلم من يعرف ذلك، بحيث لو جاءنا يهودي مثلاً فألقى شبهة فلابد أن يوجدمنا من يرد على تلك الشبهة ، ولو جاءنا متفلسف أو منحرف وألقى شبهةً فلابد أن يوجدمن يرد على تلك الشبهة، وهكذا .. ويتعين على من وقعت في نفسه شبهة من شبه هؤلاء أنيتعلم العلم الذي يردها به .
قالتعالى: ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ ءَامَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا ﴾ (الحجرات:15).
وقال تعالى : ﴿فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ﴾ (محمد:19) وقال تعالى: ﴿أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى﴾ (الرعد:19) فالعلم الذي يصل بكإلى هذه الدرجة من اليقين متعين عليك
القرآن كتاب الإيمان الأكبر :
إنالموضوع الأساسي في القرآن هو موضوع علم الإيمان ، فإنك لا تجد صفحة في كتاب اللهتخلو من الدعوة إلى الإيمان بالله ، أو برسله ، أو باليوم الآخر، أو بالملائكة، أوبالكتب الإلهية السابقة، أو بالقدر الذي سنه الله لسير هذا الكون ، أو الرد علىشبهات الكافرين ، أو بيان الأقوال والأفعال التي تثبت الإيمان أو تنقضه ، أو بيانما يتعلق بعبادة الله وحده. والقرآن المكي الذي نزل بمكة قبل الهجرة لمدة ثلاثةعشر عاماً يكاد يكون كله حول الإيمان وما يتصل به.
اهتمامالمسلمين بعلم الإيمان
إنعناية المسلمين بهذا العلم مستمدة من عناية القرآن به، فقد كان همهم الأكبر هوالدعوة إلى دين الله بالحكمة والموعظة الحسنة أي بما يقدمه علم الإيمان من أدلةوبراهين لتثبيت اليقين(15) ودعوة الناسللإيمان ، وإخلاص العبادة لله ، والرد على كل ما يعارض الإيمان. واستمرت عنايةالمسلمين به مدةً طويلة، ثم طرأ على علوم الإيمان الكلام والفلسفة والتقليد ثمالإهمال ثم غزي المسلمون بشبهات وشكوك العلمانية المادية والإلحاد.
إهمالالمسلمين لهذا العلم
لماأهمل المسلمون بناء الإيمان الصحيح الذي يقوم على العلم والدليل والبرهان الذييثمر اليقين بدأ الخلل يتسرب إلى إيمان كثير منهم، و إلى أعمالهم وانعكس ذلك ضعفاًفي عبادتهم وأخلاقهم وسلوكهم ، وأخذ الفساد في الاتساع حتى سهل على أعدائهمالهيمنة عليهم ، واحتلال بلادهم واستذلالهم في أرضهم وديارهم.
أهميةالإيمان لقبول العمل
إن الذين لا يؤمنون بالله ، ولا يرجون ثوابه ،ولا يخافون عقابه يعملون أعمالهم وهم لا يريدون بها وجه الله ، فهم بهذا لايستحقون الثواب عليها ؛ لأنهم لم يقصدوا بها وجه الله ، بل الكافر معاقب على كفرهوضلاله ؛ لأنه أعرض عن الاستجابة لدين الله أو كذب به، فهو إذا سمع آيات الله تتلىعليه اتخذها هزواً؛ لذلك فهو معاقب على كفره، وعمله مردود، قال تعالى: ﴿وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا﴾ (الفرقان:23) " أي لا وزنله ولا قيمة ، وقال تعالى: ﴿مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لَا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَى شَيْءٍ ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ﴾ (إبراهيم:18) فترى أعمال الخير كالصدقة والأعمال الانسانية محسوبةفي ميزان المؤمن يوم القيامة، لكنها عند الكافرين كلها ضائعة، لا تحسب لهم، ولاتكون في ميزانهم، فكل أعمالهم تذهب هباءً منثوراً؛ لأنها لم تبن على الإيمان، ولميقصد بها وجه الله .
قالتعالى : ﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ﴾ (النور:39) .
شبهه
يقولبعض المفتونين بمظاهر الدنيا كيف لا يثيب الله من اخترع الكهرباء ، ومن اخترعالطائرة ، ومن اخترع العلاج ، والذي يداوي المرضى ، ويذهب عنهم آلامهم ، والذييصلح الطرق ، والذي يبني ويشيد العمارات ، فهل أصحاب هذه الأعمال العظيمة لايأجرهم الله عليها ؟! وذلك الشخص العاكف في المسجد الذي لم يفد البشرية بشيء يؤجرويدخل الجنة ، وذاك يدخل النار ، هل هذا من العدل ؟! هذه شبهة كم فتن بها من الناس ! وكأنهم يريدون أنيقولوا : ما دُمتَ قد فعلت خيراً وأحسنت إلى الناس وعملت الصالحات، فإن اللهسبحانه وتعالى سيقبل منك ذلك ، وسيأجرك عليه !! هكذا يتصورون الثواب والعقاب بموازين وضعوها من عندأنفسهم ، ويريدون فرضها على الله ؛ ولكي يتضح الجواب نضرب المثال الآتي:
مثال ورد
دخل رجلإلى بستان كبير لا يملكه فوجد فيه الفواكه ، وأنواع المأكولات ، فأكل وشرب، ثم أخذيقوم بأعمال داخل البستان ، هذه الشجرة يقلعها ، وتلك يغرسها ، وهذا الجدار يهدمه، وهذه الحفرة يردمها ، وهذه المسالك يغيرها ، ودخل البستان رجل آخر فقال لنفسه :"لن أفعل شيئاً في هذا البستان حتى أتصل بصاحب البستان، أو من يمثله وينوبعنه" ، وأخذ يبحث عنه فإذا بمندوب صاحب البستان يصل إليهما ، فاستنكر المندوبأعمال الشخص الأول ، ولكن ذلك الشخص لم يهتم بإنكاره ، وأخذ يتصرف بالبستان بدونإذن من مالكه . أما الشخص الثاني فقد سمع التوجيهات من مندوب صاحب البستان ، وأخذيعمل طبقاً لها، فأيهما يستحق المكافأة ؟!
وهليستحق ذلك الذي اقتحم البستان ، وسخر من توجيهات صاحب البستان التي حملها مندوبهمكافأةً ولو عمل عملاً صالحاً في البستان؟ لا شك أن كل عاقل يقول : إن الجزاء للذياتبع إرشادات صاحب البستان، وإن الذي اقتحم البستان ، وأخذ يعمل فيه كما يشاء بدونرضا صاحبه ومالكه رغم وصول من ينذره ، لا شك أنه لا يستحق الجزاء الحسن ولو أحسنفي بعض أعماله ، بل يستحق التأديب.
وكذلكهذه الأرض وما فيها ملك لله ، ورسل الله هم المندوبون ، والمؤمن هو الذي عمل طبقاًلهدى ربه، والكافر هو الذي يتصرف في ملك ربه بدون إذن أو هداية ، وهو في نفس الوقتقد أعرض عن رسل ربه ، فكيف يستحق الثواب من الله من لم يقصد بعمله الثواب منه ،وتكبر على رسله ، واستخف بهدى خالقه ، وأعرض عنه، وارتكب المعاصي والذنوب التي نهىالله عن ارتكابها ؟ وسنةالله في هؤلاء الكافرين أن توفى إليهم أعمالهم في الحياة الدنيا .
قالتعالى﴿مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ(15)أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ (هود:15-16).
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مُؤْمِنًا حَسَنَةًيُعْطَى بِهَا فِي الدُّنْيَا وَيُجْزَى بِهَا فِي الْآخِرَةِ وَأَمَّا الْكَافِرُفَيُطْعَمُ بِحَسَنَاتِ مَا عَمِلَ بِهَا لِلَّهِ فِي الدُّنْيَا حَتَّى إِذَاأَفْضَى إِلَى الْآخِرَةِ لَمْ تَكُنْ لَهُ حَسَنَةٌ يُجْزَى بِهَا)(16).قالالقرطبي(17) عند تفسيرهلقوله تعالى: ﴿قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْمًا فَاسِقِينَ﴾ (التوبة:53) . قال :وتسمية ما يصدر عن الكافر حسنةً إنما هو بحسب ظن الكافر ، وإلا فلا يصح منه قربة ؛لعدم شرطها المصحح لها وهو الإيمان(18) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علـم الإيمـان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الساحة الإسلامية :: الأقسام الشرعية :: •• الحديث و علومه ..«-
انتقل الى: